الأمم المتحدة تدعو الأطراف الى "الالتزام والهدوء" وتقول إن "مفاوضات الهدنة في اليمن لازالت مستمرة"

img

الأمم المتحدة تدعو الأطراف الى "الالتزام والهدوء" وتقول إن "مفاوضات الهدنة في اليمن لازالت مستمرة"

أعلنت الأمم المتحدة، مساء الإثنين، استمرار جهودها لتمديد وتوسيع الهدنة في اليمن بقيادة المبعوث الخاص "هانس غرودنبيرج".


وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام "ستيفان دوجاريك" في إحاطة إعلامية: "من المخيب للآمال أن نرى أن الأطراف لم توافق على الاقتراح الجديد لتمديد الهدنة وتوسيعها الذي قدمه هانس غرودنبيرج المبعوث الخاص للأمم المتحدة".


وأكد أن "المفاوضات ما زالت مستمرة وستستمر حيث يواصل السيد غرودنبيرج استكشاف الخيارات المقبولة لكلا الطرفين"، مشيرا الى أن المبعوث "موجود حاليًا في عمان لإجراء مناقشات مع الأطراف المختلفة".


وأشار المسؤول الأممي الى أن "الهدنة أفادت المدنيين اليمنيين بشكل مباشر، حيث توقفت الأنشطة العسكرية الرئيسية بما في ذلك الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية وهجمات الحوثيين عبر الحدود".


وقال إن "الخسائر انخفضت في صفوف المدنيين انخفاضًا كبيرًا وزاد تدفق الوقود الوارد عبر ميناء الحديدة واستأنفت الرحلات الدولية من مطار صنعاء إلى عمان ووجهات أخرى".


ودعت الأمم المتحدة الأطراف "إلى التزام الهدوء والامتناع عن الاستفزازات أو أي أعمال من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد العنف وندعو الأطراف إلى الانخراط مع بعضها البعض والتركيز على المفاوضات النهائية".


وكان المبعوث الأممي الى اليمن قد أعلن قبل 24 ساعة عن فشل جهوده في انتزاع تمديد جديد للهدنة السارية في البلاد منذ أبريل الماضي، وانتهت مساء أمس الأحد، إثر تعنت جماعة الحوثيين التي تضع شروطاً تعجيزية مقابل تمديدها.