الريال اليمني ينهار مجددا رغم أنباء الوديعة السعودية الإماراتية

img

الريال اليمني ينهار مجددا رغم أنباء الوديعة السعودية الإماراتية

عاود الريال اليمني انهياره أمام الدولار الأمريكي، خلال الـ48 ساعة الماضية، ليخسر معظم قيمته التي استعادها منذ إعلان رئيس الحكومة تسلم البنك المركزي جزءا من التعهدات الإماراتية، منتصف الأسبوع الماضي.


وقالت مصادر مصرفية لـ"المصدر أونلاين"، إن "الريال اليمني خسر الثلاثاء، معظم قيمته التي استعادها منذ أيام، إذ بلغت قيمة صرف الدولار الواحد 1123 ريالا يمنياً للشراء، بعد أن كانت قيمته الأحد الماضي نحو ألف وعشرة ريالات".


وأضافت المصادر "أن الريال السعودي تجاوز مجددا حاجز الـ 300 ريال يمني، بعد ما كانت قيمة صرفه نحو 285 مطلع الأسبوع الجاري".


ويأتي هذا التراجع بعد إعلان الحكومة والبنك المركزي توقيع اتفاقية مع صندوق النقد العربي لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي بقيمة مليار دولار على ويغطي الفترة من 2022-2025م.


ويفترض أن هذا الدعم سيسلم ضمن حزمة مالية تقدر قيمتها 3 مليار دولار كوديعة منها ملياري دولار تحول دفعة واحدة للبنك المركزي اليمني لدعم قيمة العملة اليمنية وشراء المواد الغذائية.


ونهاية الأسبوع استعادت العملة الوطنية بعض قيمتها، مدفوعة بإعلان رئيس الحكومة وصول دفعة من الوديعة الإماراتية والمقدرة بنحو 300 مليون دولار للبنك المركزي اليمني.


هذا واعتاد مضاربون على التفاعل المتسارع مع أي إعلانات بشأن الوديعة، ورفع سعر الريال أمام العملات بهدف دفع الناس الى بيع مدخراتهم من العملة الصعبة قبل أن يعود سعر الصرف الى مستواه الأعلى في غضون أيام.


ويحذر خبراء اقتصاد المواطنين من بيع مدخراتهم متأثرين بهذه الموجات، التي تأتي بغرض نهب مدخرات اليمنيين من العملات الصعبة، كون السعر المعلن غير حقيقي ويأتي بناء على تكهنات وأهواء ورغبات المضاربين في السوق السوداء.